Jouurney
هيا نسافر معًا

5 تطبيقات مفيدة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة مجانا

ربما تكون معرفة كيفية البرمجة من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل اليوم، لذلك قد تعتقد أنها مهارة للبالغين، ولكن يمكن للأطفال الصغار البدء في تعلم أساسيات البرمجة باستخدام الألعاب والأدوات الممتعة عبر تطبيقات مفيدة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة!

إن كنت ولي طفل، فالأكيد أن الأمر سرك كثيرا. لأنك تبحث عن أي وسيلة مسلية يستفيد منها طفلك بعيدا عن التفاهات الموجودة في الانترنت التي يصعب حجبها عنه. لذلك يمكن امساك العصى من الوسط، واستغلال الانترنت لصالح أطفالك. لدى تابع المقال لأننا سنكتشف الآن أفضل 5 تطبيقات مفيدة ستساعد طفلك على تعلم البرمجة بطريقة مرحة وممتعة من الجوال أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر.

كيف تعلم الطفل البرمجة؟ وهل توجد تطبيقات مفيدة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة ؟

أي نعم يوجد برامج وتطبيقات يمكن لطفلك تعلم أساسيات البرمجة، بطريقة ما من خلال تعلم البرمجة، يتعلم الأطفال لغة جديدة، ويستمتعون ويلعبون وهم يحققون نجاحات فعلية، ويحسنون من مهاراتهم في الإبداع وحل المشكلات. فمثلا عندما يواجهون مشكلة ولا يعرفون كيفية المضي قدمًا، يجبرهم الترميز على التفكير في طرق مختلفة لحل المشكلة.

في الحقيقة لن يكفي مقال واحد لعرض فوائد تعلم البرمجة للطفل، لذلك سندخل في صلب الموضوع ونتعرف على التطبيقات التي ستفيد أطفالك في هذه المهمة المسلية. أما عن كيفية تعلم البرمجة لطفلك، فيكفي تحميل احدى هذه التطبيقات، واترك المجال لطفلك يكتشف البرمجة عبر التسلسة واللعب المفيد::

 

5-أفضل مواقع تعليم البرمجة للأطفال

إليك العديد من التطبيقات التي تساعد الأطفال في تعلم البرمجة بشكل ممتع وتفاعلي. إليك خمس تطبيقات مفيدة:

1- تطبيق Code Karts لتعيلم البرمجة للطفل من 4 حتى 6 سنوات

نبدأ عرضنا اليوم بهذا التطبيق المسلي والتعليمي في نفس الوقت، والذي يعرّف الأطفال على البرمجة Pre-coding logic من خلال سباق السيارات. إنه بحق تطبيق ترميز فعال للغاية لتعليم أساسيات البرمجة سيسعد به براعمك الصغار. وذلك من خلال تعليمهم التفكير المنطقي والاستدلال وتتبع الاستراتيجية.

تطبيق Code Karts لتعيلم البرمجة للطفل من 4 حتى 6 سنوات

يستخدم Code Karts المصمم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 أعوام وما فوق تشبيهًا بسيارة تتحرك في الطريق لتعليم أساسيات تشفير الكمبيوتر.

التطبيق مجاني حتى المستوى العاشر، ثم لتستمر عليك شراء خطة مدفوعة تستمر حتى 70 مستوى، وهو متاح على الاندرويد والأيفون.

رابط تحميل Code Karts للاندرويد

رابط تحميل  Code Karts للأيفون

 

2- تطبيقات مفيدة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة من سن 6 حتى 8سنوات: ScratchJr  

ScratchJr هو التطبيق المثالي لبدء طفلك بالتفكير الإبداعي والتفكير في الأنظمة وفهم أساسيات برمجة الكمبيوتر دون ملل، وذلك عبر استخدام قوالب البرمجة. سيتمكن طفلك من إنشاء قصص وألعاب من إبداعه عن طريق تحريك الشخصيات على الشاشة. وهذا يجعله يتفاعل معها في شكل نص.

Scratch-Jr-5 تطبيقات مفيدة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة مجانا

يتوافق ScratchJr تمامًا مع برنامج الرياضيات الأساسي ويسمح للطفل بالتعرف على مفاهيم الفضاء والهندسة التي سيواجهها طوال فترة دراسته. كما يمكن تنزيله على هاتف أيفون، أو بنظام الاندرويد.

بالإضافة كل ذلك، التطبيق مجاني تمامًا ومعظم عناصره قابلة للتخصيص: الألوان، الحيوانات، صور الخلفية. هذا والعديد من المزيا تجل من ScratchJr أحد أفضل التطبيقات المفيدة التي تساعد أطفالك على تعلم البرمجة خاصة خلال العطلة.

الجذير بالذكر أن التطبيق مخصص للأطفال في بداية المرحلة الابتدائية أي من 6 حتى 8 سنوات، بعدها يفضل أن ينتقل إلى تطبيقات أقوى مثل التي سنذكرها الآن.

تحميل ScratchJr للاندرويد

تحميل ScratchJr للأيفون.

 

3- تطبيق Mimo ، للأطفال من سن 12 سنة وما فوق

يعد ميمو بلا شك من أفضل برامج تعليم البرمجة للأطفال خاصة إذا علمت أنه يستخدم من قبل أكثر من 5 ملايين مستخدم.

مثل شريط الخبرة في لعبة فيديو، يتيح لك Mimo متابعة تقدمك في كل لغة ويشجعك على الارتقاء إلى المستوى الأعلى، حتى أنه يقدم “مهام” لإكمالها في شكل مشاريع افتراضية، يمكنك أنت بنفسك مشاركت أطفالك اللعب والتعلم.

سواء كان طفلك مهتمًا بإنشاء موقع ويب بتنسيق HTML ، أو تطبيق جوال في JavaScript أو تحليل البيانات في SQL ، فإن Mimo يعد خيارًا قويًا يجب مراعاته لبدء التعلم أو تحسين معرفته بتشفير الكمبيوتر.

يقدم التطبيق مكافئات في شكل شهادات يمكن تنزيلها والاحتفاظ بها، ولكل قسم مكتمل شهادة خاصة، والتي يمكن إدراجها في السيرة الذاتية لطفلك، ومع ذلك، عليك الدفع مقابل ذلك.

كما أن التطبيق متوفر على نظامي Android وiOS ، وهدف بنائه هو تعليم الطفل أساسيات لغات البرمجة الأكثر شيوعًا بطريقة ممتعة وكأنهم في لعبة.

تحميل تطبيق Mimo  للاندرويد

تحميل تطبيق Mimo للأيفون.

4- تطبيق Grasshopper للاطفال والمراهقين فوق 14 سنة

بخلاف تطبيقات الترميز التي ذكرناها سابقا، يتوفر Grasshopper أيضا على متصفح الويب بالإضافة إلى هواتف Android، لذلك يمكن العمل به من أي جهاز. كما انه تطبيق مجاني بالكامل ولا يحوي إعلانات مزعجة.

يركزGrasshopper ، الذي أنشأه فريق المطورين في Google ، على تعلم إحدى أكثر اللغات شيوعًا اليوم JavaScript. وهي لغة برمجة تسمح بإنشاء تطبيقات للجوال وصفحات ويب متحركة.

التطبيق سهل للغاية ويجعل البرمجة تبدو بسيطة وبديهية من خلال دمج عناصر ملموسة يسهل تصورها من قبل الأطفال. مثل ترميز الأعلام أو الرؤوس أو ذيول أو حتى مشاكل الرياضيات الأساسية. مع تقديم موارد شاملة للغاية ليصبح طفلك مطور جافا حقيقيًا.

الجانب السلبي الوحيد هو أن التطبيق متاح حاليًا باللغة الإنجليزية فقط. والتي يمكن أن تكون مشكلة للأطفال الصغار. رغم أنها قد تكون طريقة جيدة لممارسة اللغة الإنجليزية للأطفال الذين يعشقون التحديات.

رابط موقع Grasshopper

رابط تطبيق Grasshopper للاندرويد

 

5- تطبيقات مفيدة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة: تطبيق Tynker لجميع الفئات العمرية

نختم قائمتنا بتطبيق Tynker  المخصص لجميع الأطفال بمختلف أعمارهم، هو من التطبيقات البسيطة والتفاعلية. حيث يستخدم هذا التطبيق نهجًا مرئيًا لتعليم مفاهيم البرمجة الأساسية من خلال أنشطة ممتعة تمكن الأطفال من إنشاء الألعاب والقصص المتحركة وتطبيقات الأجهزة المحمولة ومشاريع الروبوتات. وهذا باستخدام مجموعة متنوعة من الكتل البرمجية المرئية.

5 تطبيقات مفيدة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة مجانا Coding For Kids Kids Online Coding Classes & Games Tynker

يتعامل مع الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 7 سنوات عبر مع رسائل صوتية ويزرع لديهم الحماس.

كما يتيح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و13 عامًا تصميم الألعاب والتعديلات على الألعاب على غرار Minecraft.

أما بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا فينقلهم إلى العالم الحقيقي للبرمجة باستخدام لغة Python و Javascript ، وهنا يستطيع الأطفال تعلم كيفية إنشاء مواقع الويب، في رحلة تحقيق مشروع ما. وبالتالي تقدم عرض ذا قيمة مفيد للأطفال.

يستخدم التطبيق أكثر من 2000 طفل. ويعد أحد أكثر التطبيقات المفيدة التي تساعد أطفالك على تعلم البرمجة. وهو مجاني ومتاح لجميع الأنظمة مثل أجهزة iOS و Android، وحتى أون لاين عبر الموقع. لكن لديه بعض المستويات المدفوعة والتي ستكون إضافة قوية للتعلم الجدي.

الموقع الرسمي لبرنامج  Tynker

رابط التطبيق Tynker   للاندرويد

رابط التطبيق Tynker   للايفون

 

ختاما

من خلال هذه التطبيقات المقترحة من قبل مدونة جورني، تأكد أن الأطفال الصغار سيتعلمون اللغات بشكل أفضل. فعلى الرغم من أن الأدمغة الأكبر سنًا قد تكون أكثر كفاءة، إلا أن عقول الأطفال الصغار تكون مرنة بشكل متزايد. لذلك وحتى نواكب التكنولوجيا، وندع أطفالنا يعيشون عصرهم بتفاصيله، قدمنا لكم تطبيقات مفيدة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة ضمن بيئة ممتعة وخاضعة للرقابة الأبوية.

نتمنى أن نكون قد أفدناك بهذه البرامج الرائعة، ولا يزال لدينا العديد من المقالات المفيدة لكم ولأطفالكم:

أفضل برنامج تعليم اللغة الإنجليزية أون لاين

موقع لمشاهدة الانمي | إليك 5 مواقع أنمي مجانية ومدبلجة

 

 

 

3 تعليقات
  1. […] 5 تطبيقات مفيدة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة مجانا […]

  2. […] 5 تطبيقات مفيدة تساعد أطفالك على تعلم البرمجة مجانا […]

  3. […] الشيقة والقيّمة، لذلك ندعوك لمواصلة التعرف على أفضل تطبيقات تعليم البرمجة والترميز للأطفال  التي كنا قد تحدثنا عنها في مقال سابق. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد