Jouurney
هيا نسافر معًا

أفضل تطبيقات البرمجة والترميز للأطفال

في العصر الرقمي الحالي، لم تعد البرمجة مهارة مخصصة لمحترفي علوم الكمبيوتر؛ لقد أصبحت مهارة أساسية لتنمية  تفكير الأطفال ، إنها لا توفر الترفيه فحسب، بل تقوم أيضًا بتعليمهم مهارات البرمجة الأساسية بطريقة جذابة، حان الوقت لجعل أطفالك يكتسبون مهارات البرمجة والترميز؛ وهذا لا يقودهم إلى عالم البرمجة فحسب، بل أيضًا إلى التفكير المنطقي والتفكير الإبداعي، لعيون أطفالك قمنا بفرز أفضل تطبيقات البرمجة والترميز للأطفال، سواء لأجهزة Android وiPad، أو أجهزة Android التي تعلم البرمجة من خلال الألعاب والألغاز. دعنا نرى ميزاتها ورابطها لتختار لطفلك أفضلها.

6 تطبيقات لتعليم البرمجة للأطفال

تطبيقات الهاتف المحمول الست التي سنذكرها الآن، تعتبر أدوات فعالة لتقديم مفاهيم البرمجة بطريقة ممتعة وتفاعلية. وبسبب جذابة وبديهية الألعاب فيها ستعلق بها طفلك، ويتعلم في نفس الوقت ما يفيده في المستقبل. دعونا نتعمق في عالم البرمجة من خلال هذه التطبيقات المبتكرة.

1- تطبيق Coding Games For Kids

علم طفلك أساسيات البرمجة من خلال الألعاب التفاعلية الصغيرة، وذلك عبر تطبيق Coding Games For Kids ، الذي يعد من أفضل تطبيقات البرمجة والترميز للأطفال. خصوصا البراعم الذين ما زالوا في المدرسة الابتدائية ويتعلمون الأساسيات في الرياضيات لأنه ممتع وتعليمي. حيث يقدم تطبيق Kidlo Coding أكثر من 200 لعبة برمجة للأطفال، لمساعدتهم على تعلم البرمجة بطريقة مسلية عبر. لذلك فهو كنز من تحديات البرمجة التفاعلية وألعاب الألغاز التي تجعل تعلم مفاهيم البرمجة مغامرة مثيرة.

لاحظ أن التطبيق مجاني، لكن بعض هذه الألعاب غير مقفلة في الإصدار المجاني. ومع ذلك يمكنك فتحها عن طريق شراء اشتراك اللعبة بسعر 30 دولارًا سنويًا.

كما أن التطبيق متاح لكل من الأندرويد والايفون، إليك رابط تحميله المباشر:

تحميل تطبيق Coding Games For Kids للأيفون

تحميل تطبيق Coding Games For Kids للاندرويد.

أفضل تطبيقات البرمجة والترميز للأطفال-3

2- أفضل تطبيقات البرمجة والترميز للأطفال: تطبيق SpriteBox

SpriteBox هو تطبيق متاح للأندرويد والأيفون بالمجان، هدفه تعليمي. حيث يحول البرمجة إلى تجربة ممتعة. يستخدم SpriteBox، الموجه للأطفال الصغار، أسلوبًا قائمًا على الألغاز لتعليم أساسيات البرمجة. حيث يقوم اللاعبون بتوجيه الشخصية عبر متاهات مختلفة ضمن لعبة مليئة بالمغامرة وحل العقبات للمضي قدمًا. كل ذلك يؤول إلى تطبيق مفاهيم البرمجة لحل الألغاز.

كما يدمج التطبيق بسلاسة مبادئ البرمجة مثل الحلقات والأنماط في طريقة اللعب، مما يجعله مصدرًا ممتازًا لتقديم منطق البرمجة للأطفال بطريقة يسهل الوصول إليها. وهو مفيد للأطفال الذين ليس لديهم أي فكرة عن البرمجة ويريدون تثبيت فكرة عن كيف يمكن أن تكون البرمجة ممتعة منذ الصغر.

تحميل تطبيق SpriteBox للأندرويد.

تحميل تطبيق SpriteBox للايفون.

3- تطبيق مجاني للايفون: Cargo Bot لتعليم البرمجة للاطفال

Cargo Bot هي لعبة برمجة مليئة بالتحديات المسلية ، وهي تشجع الأطفال على التفكير مثل المبرمجين. يقدم التطبيق ألغازًا حيث يتلاعب اللاعبون بأذرع آلية لتحريك الصناديق. لحل هذه الألغاز، يجب على اللاعبين إنشاء تسلسلات من الأوامر، وتعليمهم أساسيات الخوارزميات وحل المشكلات. تضمن مستويات التحدي التدريجي في Cargo Bot أن يطور الأطفال أساسًا قويًا في البرمجة بينما يستمتعون بالرضا الناتج عن التغلب على التحديات المعقدة.

يقوم Cargo-bot بتطبيق الأساسيات في مفهوم مثير للاهتمام يتم استخدامه فعليًا في الطرق والمستودعات. بشكل عام، اللعبة صعبة للغاية وتتطلب الكثير من العصف الذهني لتعلم مستويات معينة. وهي مناسبة للأطفال ما فوق 8 سنوات.

تحميل التطبيق للايفون

4- أفضل تطبيقات البرمجة والترميز للأطفال: SoloLearn

تطبيق SoloLearn بمعنى التعلم الفردي، يبرز كمنصة شاملة لتعلم لغات البرمجة المختلفة بشكل مجاني. في حين أنه يلبي احتياجات المتعلمين من جميع الأعمار، فإن واجهته سهلة الاستخدام والدروس التفاعلية تجعله مناسبًا بشكل خاص للأطفال الذين تزيد أعماهم عن 12 سنة.

يقدم التطبيق دورات في لغات البرمجة مثل Python وJavaScript وJava، لتوجيه الأطفال من خلال الدروس والاختبارات وتحديات البرمجة. تتيح ميزات مجتمع SoloLearn للمتعلمين الصغار التفاعل مع أقرانهم ومشاركة التعليمات البرمجية الخاصة بهم والتعلم من بعضهم البعض، مما يعزز بيئة تعليمية تعاونية وداعمة. تبدأ الدورة بفهم أساسي للغة وتكتسب المزيد من التقدم أثناء البحث عن الإجابة.

لا يمكنك تحديد موضوع ما فحسب، بل يمكنك أيضًا خوض تحدي البرمجة ضد خصوم حقيقيين واختبار مهاراتك. كما يوصى به للطلاب الذين يتطلعون إلى توسيع مهاراتهم وعلى دراية بالأساسيات، والجميل أنه متاح لجميع الأجهزة، سواء الكمبيوتر، أو الهواتف الذكية بنظاميها الأيفون، والأندرويد.

تحميل SoloLearn  للأندرويد

تنزيل SoloLearn  للأيفون.

5-تطبيق CodeSpark Academy

على عكس تطبيقات البرمجة الأخرى المخصصة للأطفال حيث يتم لعب لعبة أو لغز لتعلم كيفية البرمجة، سيسمح برنامج CodeSpark لطفلك بإنشاء ألعاب البرمجة الخاصة به. أليس ذلك رائعا!

أكاديمية CodeSpark جل تركيزها على تعزيز التفكير الحسابي وحل المشكلات والتعاون، حيث تعمل على إشراك الأطفال في عالم جذاب بصريًا حيث تشرع الشخصيات في مغامرات البرمجة. لذلك يعتبر من أفضل تطبيقات البرمجة والترميز للأطفال، حيث يعمل نهج التطبيق على تمكين الأطفال من إنشاء ألعابهم ورسومهم المتحركة، وغرس الشعور بالإبداع إلى جانب مهارات البرمجة الأساسية.

كما يتم إيلاء الكثير من الاهتمام لتطوير لعبة البرمجة للأطفال، وتوفير المزيد لمزيد من الأمان، فلا وجود لأي معاملات داخل التطبيق، ولا يوجد تفاعل بين الأطفال وأطراف ثالثة، ويبث التطبيق أي إعلانات. لذلك يعتبر بيئة آمنة لتعلم البرمجة، كما أنه يساعد على التركيز.

تحميل تطبيق CodeSpark للأيفون

تحميل تطبيق CodeSpark للاندرويد

6- تطبيق Lightbot

يقدم Lightbot منطق البرمجة من خلال توجيه الروبوت لإضاءة المربعات على الشبكة. من خلال حل الألغاز، يتعلم الأطفال مفاهيم البرمجة مثل الحلقات والشروط بطريقة جذابة وبديهية. يساعد نهج Lightbot خطوة بخطوة الأطفال على فهم مفاهيم الإجراءات والحلقات، مما يوفر أساسًا متينًا لمبادئ البرمجة الأكثر تعقيدًا. وهو مناسب بشكل كبير للمواهقين ويجعله ضمن قائمة أفضل تطبيقات البرمجة والترميز للأطفال.

تحتوي النسخة المجانية على 20 مستوى بينما يمكنك فتحها للوصول إلى المستوى 50. ومع كل مستوى ستلاحظ تحسن مهارات طفلك. وما يجعله فائق المتعة، هو إمكانية اللعب مع لاعبين آخرين حيث يمكن للاعبين المختلفين حفظ التقدم في نقاط مختلفة. التطبيق متاح للاندرويد.

تحميل تطبيق Lightbot للأندرويد

تحميل تطبيق Lightbot للأيفون

ختاما

في الختام، تُحدث تطبيقات الهاتف المحمول هذه ثورة في الطريقة التي يتعلم بها الأطفال البرمجة من خلال مزج التعليم مع الترفيه. ومن خلال توفير تجارب تفاعلية وجذابة، تعمل هذه التطبيقات على رعاية الجيل القادم من المبرمجين، وتزويدهم بالمهارات الأساسية للمستقبل. ومع استمرار تشجيع الأطفال على استكشاف هذه الألعاب، فإننا نستثمر في مستقبلهم الرقمي وندعم العقول الشابة لتكون مستعدة جيدًا للتنقل في المشهد الرقمي بثقة وإبداع.

لم ولن تتوقف مدونة جورني</a> بتوفير أفضل البرامج والتطبيقات المفيدة لكم ولأطفالكم، ضمن رحلة من المواضيع الشيقة والقيّمة، لذلك ندعوك لمواصلة التعرف على أفضل تطبيقات تعليم البرمجة والترميز للأطفال  التي كنا قد تحدثنا عنها في مقال سابق. وأيضا:

أفضل برنامج تعليم اللغة الإنجليزية أون لاين

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد