Jouurney
هيا نسافر معًا

ماهي اجراءات السفر الى السعودية ؟

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول زيارة في العالم، ففي كل عام، تستقبل الملايين من الحجاج والمعتمرين بالدرجة الأولى، وهذا لا يمنع من وجود العديد من الأشخاص الذاهبين إليها لغرض السياحة، أو الأعمال التجارية، أو العمل، وما إلى ذلك؛ إذا كنت تخطط لدخول الأراضي السعودية لأي سبب من الأسباب، يجب عليك إكمال بعض الإجراءات الشكلية، ولا سيما الحصول على تأشيرة، أو تأشيرة إلكترونية، فماهي إجراءات السفر الى السعودية ؟ وكيف تحصل على الفيزا.

 

اجراءات السفر الى السعودية

إن كنت مسافرا نحو المملكة العربية السعودية، من المهم معرفة شروط الدخول لهذا البلد المميز، بلاد الحرمين الشريفين تستقبل الزوار من كل أنحاء العالم بصدر رحب. وأنت بدورك عليك تقديم بعض الوثائق المهمة ليتسنى لك السفر هناك. الامر سهل، تابع القراءة لأننا سنجيب علي جميع تساؤلاتك في هذا المقال حول شروط دخول المملكة العربية السعودية.

كيف تحصل على تأشيرة دخول للسعودية؟

 

إذا كان لديك جواز سفر أجنبي “باستثناء دول التعاون الخليجي”، فيجب عليك تقديم تصريح لدخول هذا البلد، أي الحصول على تأشيرة المملكة العربية السعودية.

في الواقع، سلطات البلد تقوم بإصدار هذه التأشيرة لك قبل أن يُسمح لك بالدخول والإقامة في هناك. وذلك مهما كان السبب أو المدة المقررة لإقامتك في المملكة العربية السعودية. لذا يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة.

 

هناك نوعان من تأشيرات المملكة العربية السعودية:

  • تأشيرة ملصقة على جواز السفر
  • تأشيرة الكترونية

saudi-اجراءات السفر الى السعودية

 1- اجراءات السفر الى السعودية والحصول على التأشيرة الملصقة على جواز السفر

هي تأشيرة مخصصة لأولئك الذين يأتون للعمل أو لرواد الأعمال وكذلك المغتربين، هذه الفيزا يتم إصدارها من قبل السفارة. أو من خلال وكالات تلعب دور الوساطة لتسهيل الإجراءات الشكلية للحصول على تأشيرة جواز سفر المملكة العربية السعودية.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة سعودية مثبتة على جواز السفر:

عند التقدم للحصول على تأشيرة ملصقة على جواز سفرك، من المهم تقديم عدد من الوثائق اللازم لإكمال الإجراءات، لذا يجب أن يتكون ملفك من:

  • جواز سفر موقّع يجب أن يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل، اثنتان منهما مواجهة لبعضهما البعض.
  • نسخة من الصفحة التي تحتوي على صورة جواز السفر والتوقيع.
  • صورتان ملونتان متطابقتان لجواز السفر.

 

في حال كنت تود الحصول على تأشيرة عمل، فيجب عليك أيضًا إكمال نموذج طلب التأشيرة في القنصلية. وعليك أن تحدد سبب الإقامة في النموذج.

يجب أيضًا استكمال الملف بنسخة من خطاب الدعوة الرسمي، ورسالة مهمة من الشركة في بلدك الأم.

أما إن كنت مغتربا، فهناك أيضا اجراءات السفر الى السعودية أو ما يسمى بتأشيرة المغترب، حيث يجب عليك أيضًا إكمال نموذج طلب التأشيرة، وتقديم خطاب دعوة رسمي، وتصريح عمل. بالإضافة إلى نسخة من عقد العمل الأصلي المختوم والموقع، والسجل الجنائي، ونسخة مصدقة من الدبلوم وإجراء الفحوصات الطبية.

2- التأشيرة الكترونية:

الفيزا الإلكترونية مخصصة للسائحين، وقد انشئت منذ عام 2019، ويتم إصدارها عبر الإنترنت.

على العموم، يختلف الإجراء الذي يجب اتباعه للضفر بالفيزا الإلكترونية وفقًا لنوع الإقامة. أما بالنسبة للوقت المطلوب للحصول على هذا التفويض، فهو يتراوح بين 3 إلى 5 أيام عمل.

الجذير بالذكر أنه من الممكن تبسيط إجراءات الحصول على التأشيرة الإلكترونية من خلال طلب خدمات بعض الوكالات المعتمدة. هذه الأخيرة تقدم خدماتها للسياح، وبذلك توفر لك الوقت للتحضير لرحلتك بشكل صحيح.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة إلكترونية:

اجراءات السفر الى السعودية بهدف السياحة وطلب الحصول على تأشيرة الكترونية، تتطلب أيضا استخراج بعض المستندات، لكن قبلها يتوجب عليك حجز فندقك أولا.

 

ما هي مدة صلاحية تأشيرة الدخول للمملكة العربية السعودية؟

تظل تأشيرات الدخول إلى المملكة، تعتمد على خطاب الدعوة وهو عبارة عن مستند تكميلي. حيث يمكن أن تستمر صلاحية تأشيرة الوافدين لفترة أطول مقارنة بآخرين بحسب نوع التأشيرة:

  • التأشيرات المخصصة للسياحة والتي يمكنك الحصول عليها عبر الإنترنت صالحة لمدة أقصاها 3 أشهر لكل دخول. لذلك يمكنك استخدام هذه التأشيرة عدة مرات خلال العام.
  • تأشيرة العمل سارية بين 1 و6 أشهر.

 

السفر من دول التعاون الخليجي نحو المملكة

لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي عمومًا إلى تأشيرة لدخول المملكة العربية السعودية. إذ تكفي الهوية الوطنية للتنقل من وإلى السعودية. هذه الإجراءات كانت قد علقت سابقا بسبب انتشار فيروس كورونا.

ومع ذلك، قد تتطلب فئات معينة من المسافرين اجراءات معينة للسفر الى السعودية، مثل العمال الأجانب والزوار لأسباب غير سياحية، تأشيرة.

وبالطبع يمكن للزوار السائحين من دول مجلس التعاون الخليجي دخول المملكة العربية السعودية ببطاقة هوية وطنية سارية أو جواز سفر.

اجراءات السفر الى السعودية: تنفيذ إيقاف التأشيرة

 

تسمح تأشيرة العبور المجانية الجديدة أو تأشيرة التوقف في الرحلات الدولية، أثناء العبور في المملكة العربية السعودية ثم إكمال رحلتك إلى بلد آخر، بدخول الأراضي السعودية للسياحة أو لأداء العمرة:

 

الشروط الواجب توافرها:

  • السفر مع إحدى شركتي الطيران السعوديتين، وهما الخطوط السعودية، أو طيران ناس.
  • البقاء في الأراضي السعودية لمدة تقل عن 96 ساعة.

 

الإجراءات التي يتوجب عليك القيام بها:

يتم تقديم طلب التأشيرة في نفس وقت شراء التذكرة على الموقع الإلكتروني لشركة الطيران طيران ناس، أو الخطوط الجوية السعودية:

  • يمكن تقديم الطلب حتى 90 يومًا قبل الرحلة.
  • تصدر التأشيرة خلال 4 ساعات كحد أقصى.

ماهي اجراءات السفر الى السعودية والأحكام المعمول في حالة عدوى الكوفيد 19؟

منذ بدأ انتشار عدوى الكوفيد 19 كانت هناك إجراءات سفر صارمة نحو السعودية، مثل العديد من بلدان العالم. لكن منذ 13 يونيو 2022، لم يعد الالتزام بإجراءات الحجر الصحي مطلوبا، على غرار ارتداء قناع الوجه، أو التباعد، أو تقديم إثبات التطعيم (الذي كان عبر تطبيق توكلنا أو بتقديم شهادة التطعيم)، ولم يعد بذلك شرطا للتجول في الأماكن العامة، أو وسائل النقل العام، أو أماكن العمل في المملكة.

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناء الخاصة بالمؤسسات الصحية والأماكن المقدسة (الحرم المكي والمسجد النبوي بالمدينة المنورة).

لذلك بالنسبة للمسافرين الذين يدخلون البلاد، لا يلزم التطعيم أو اختبار PCR. لكن من المهم التذكير أن التأمين الصحي لا يزال مطلوبًا عند الدخول.

وفي حال ظهرت أعراض العدوى وأنت داخل المملكة، يجب عليك الاتصال برقم خاص وهو 937، أو الذهاب مباشرة إلى أقرب مركز صحي.

 

متطلبات دخول المملكة العربية السعودية: “إجراءات صحية”

 

  • على كل مسافر يحمل تأشيرة إقامة قصيرة الحصول على تأمين طبي يغطي النفقات الطبية المتعلقة بـ COVID-19 وأن يكون قادرا على تقديمها عند الوصول.
  • من المهم الحصول على شهادة تطعيم باللغة العربية، أو مترجمة للإنجليزية، وقد تكون هذه الأخيرة مطلوبة في حالة الدخول إلى المستشفى أو أثناء الاستشارة الطبية.
  • بعض شركات الطيران قد تطلب منك تقديم اختبار PCR سلبي أقل من 48 ساعة، لذلك عليك التحقق مع شركة الطيران التي تسافر معها من القواعد المطبقة لديها.
  • قد يتم تطبيق قيود خاصة على المسافرين من بعض البلدان التي ينتشر فيها وباء Covid-19 بشكل خاص. نظرًا لأنه من المحتمل أن تتغير قائمة البلدان هذه بسرعة، يجب عليك مراجعة شركة الطيران لمعرفة ما إذا كان بلد المنشأ معنيًا.
  • أما فيما يتعلق بالرحلات التي تمر عبر المملكة العربية السعودية مع توقف أقل من اثنتي عشرة ساعة. من الضروري عليك الامتثال للقواعد الصحية لبلد الوجهة النهائية.
  • بالنسبة للزائرين من دول التعاون الخليجي، فقد رفع تعليق السفر بالهوية الوطنية.

ختاما

كان هذا الدليل حول اجراءات السفر الى السعودية، بلاد الحرمين الشريفين، نأمل أننا قد أفدناك بالتفاصيل التي قدمناها، لكن قد تختلف الإجراءات بين وقت وآخر، لذا يوصى بالتحقق من قنصلية المملكة العربية السعودية في بلدك لمعرفة أحدث الإجراءات.

لا يزال لدى مدونة جورني العديد من المقالات المفيدة والممتعة فلا تتردد في متابعة القراءة:

فنادق المدينة | استمتعوا بالراحة في أفضل فنادق المدينة المنورة

 

تعليق 1
  1. […] إن كنت ستسافر نحو المملكة العربية السعودية، من المهم قراءة هذا المقال عن:  اجراءات السفر الى السعودية. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد