Jouurney
هيا نسافر معًا

تعرف على القرية التراثية في ابوظبي

ترتبط أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة بمناظر المدينة الحديثة وناطحات السحاب الرائعة والتطور السريع. وَوسط هذه المدينة النابضة بالحياة، تقع جوهرة تعكس أصالة البلاد، إنها القرية التراثية في أبو ظبي. يمنح هذا المكان الساحر نظرة ثاقبة لتاريخ المنطقة الغني وثقافتها التقليدية الجميلة.

مقالنا لليوم، سيكشف ما يميز قرية زايد التراثية من أبو ظبي عن باقي القرى والأماكن الثقافية. وسنعرض فيه محتواها الرائع، وطرق الوصول إليها، لأنه من المكن أن تكون القرية التراثية هي نقطة الانطلاق لإقامتك في ابوظبي !

ما الذي يميز قرية التراث في أبوظبي؟

من خلال الحفاظ على تراثها التقليدي الثمين والترويج له، تضع أبو ظبي نفسها كنموذج للتنمية المستدامة التي تعزز تراثها الثقافي للأجيال القادمة، عبر العديد من المشاريع الرائدة. على غرار قرية أبوظبي التراثية هذا المكان الفريد من نوعه، الذي يتميز بعرض يفتخر بثقافة الإمارة وتاريخها الرائع.

الآن لنلقي نظرة مفصلة على ما يجعل هذه القرية كنز حقيقي محفوظ، سيسمح للأجيال الحالية والمستقبلية بفهم وتقدير تقاليد وتاريخ هذه المنطقة بشكل أفضل:

مدخل القرية التراثية في أبوظبي

العمارة التقليدية والتصميم الأصيل في القرية التراثية

تُعد الهندسة المعمارية التقليدية والتصميم الأصيل من أبرز معالم القرية التُراثية في أبوظبي. حيث تمَ تشييد المباني على الطراز الإماراتي التقليدي، مع جدران من الطوب اللبن وأسقف من النخيل وأبواب خشبية منحوتة بشكل معقد.

يعكس هذا التصميم تراث الأجداد في المنطقة وتقدم للزوار رؤى قيّمة حول الحرف اليدوية ومهارات البناء المستخدمة لعدة قرون. عموما، هي نظرة مبسطة للأزمنة الماضية، مثل ورش عمل الحرفيين المعاد تشكيلها، وعدد قليل من غرف المتاحف، وأكشاك الحرف اليدوية التي كانت موجودة قديما. كُل هذا ترفقه إطلالة جميلة جدا على الكورنيش والمدينة.

الحفاظ على الأجواء التاريخية

بمجرد دخولك القرية التراثية، ستنتقل على الفور إلى الماضي. وذلك ضمن أجواء مدهشة محفوظة لتراث بأبو ظبي. تجول في الشوارع الضيقة والجدران الحجرية والمصابيح القديمة التفصيلية التي تذكرنا بالوقت الذي كانت فيه هذه القرية مركزًا للحياة والتجارة.

تعرف على الحرف التقليدية القديمة:

تصطف أكشاك الحرف اليدوية على يمينك عن دخولك للقرية، ستجد على يمينك مسجد صغير، إلى جانب صندوق رمل حيث يمكن ركوب الجمال لبضعة دراهم.

  • ببضع خطوات تجد نفسك مقابلا لورش العمل التي أعيد بناؤها، ستجد صناع الخزف والنسيج يعرضون أعمالهم على غرار القطع الأثرية والأشياء من الحياة اليومية للإماراتيين في الماضي
  • توجد واحة وهمية فيها بعض الحيوانات، ونظام الري (الفلج) الذي ينظم المياه ويسمح بتنمية الزراعة.
  • بالإمكان أيضا التجول على طول الشاطئ خارج قرية التراث، حول المسرح الدائري أين تجد العلم الإماراتي الضخم يرفرف في السماء. بعدها ستصل إلى شاطئ عام صغير. ستحظى هناك بإطلالة بانورامية على الكورنيش وجزيرة اللولو.

 

المتاحف التقليدية في القرية التراثية:

أبعد قليلاً في المباني الدائمة، ستقابلك غرف المتاحف التي تركز على الأشياء والنماذج التي تسترجع الماضي البحري لأبو ظبي، ولا سيما حصاد اللؤلؤ، وصيد الأسماك والملاحة البحرية.

يركز المتحف البحري على أهمية البحر في حياة السكان المحليين. هناك أيضًا معارض فنية حيث يمكنك الاستمتاع بأعمال الفنانين المحليين والدوليين.

فِي أرجاء المكان، لا تفوّت زيارة برج الرياح (بارجيل). هُو عرض مهم للمنازل في القدمية. وَنظرة ثاقبة تكشف طريقة إنشاء المنازل التقليدية التي ورغم الحرارة الشديدة خارجا، تمنحك نسمات باردة توضح بشكل أفضل كيف كان السكان يتحملون هذه البيئة في موسم الحر.

نشاطات تكشف طريقة الحياة التقليدية للإمارات

بالإضافة إلى المتاحف والمعارض الدائمة، غالبًا ما يتم تنظيم عروض الحرف اليدوية الحية، مما يتيح للزوار فرصة رؤية الحرفيين المحليين الذين يعملون في الخشب والفخار والنسيج والحرف التقليدية الأخرى.

بوجود العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية في القرية التراثية . تستطيع كذلك مشاهدة عروض الرقص التقليدي، والموسيقى والأغاني الشعبية الإماراتية التقليدية. كما يتم تنظيم عروض الصقور، وهي ممارسة تقليدية في المنطقة. انغمس بالكامل في الثقافة الإماراتية عبر لحظات فريدة من نوعها.

كيف يمكنك الوصل إلى القرية التراثية في أبو ظبي؟

تقع قرية الواحة التقليدية كما تسمى أيضا، على جزيرة كاسر الأمواج بالقرب من كورنيش أبوظبي في منطقة الحصن. على وجه التحديد، مقابل مارينا مول، وهو وجهة شهيرة في أبو ظبي. موقعه المركزي يجعله نقطة جذب يمكن الوصول إليها بسهولة لزوار المدينة.

للوصول إلى القرية الصحراوية، يمكنك استخدام وسائل نقل مختلفة. فإذا كنت في مدينة أبو ظبي، يمكنك ركوب سيارة أجرة أو استخدام خدمات النقل العام مثل الحافلات المحلية.

أما إذا كنت تفضل الذهاب بسيارة، فهناك موقف سيارات قريب للزوار. أو ربما ستفضل ركوب تاكسي مائي من الكورنيش، لقضاء تجربة رائعة أثناء تنقلك إلى القرية.

العنوان:

كاسر الأمواج مارينا مول، طريق الكورنيش، ابوظبي، الامارات العربية المتحدة.

تكلفة الدخول إلى القرية التراثية

الدخول إلى القرية التراثية مجاني، لهذا يمكنك دخولها مجانًا واستكشاف العديد من مناطق الجذب والمتاحف والمعارض والعروض التوضيحية المعروضة هناك.

وَرغم ذلك قد تكون لبعض الأنشطة أو الأحداث الخاصة التي يتم تنظيمها داخل القرية بعض التكاليف الإضافية. على سبيل المثال،  تتطلب ورش عمل حرفية معينة أو عروض ثقافية رسوم حضور. لِذلك يُنصح بالاستفسار عن أي تكاليف مرتبطة بأنشطة محددة في وقت زيارتك.

ختاما

في الختام، بدت أن القرية التراثية في أبو ظبي  هي واحة من الهدوء والتقاليد في قلب الحداثة. لكنه أضا تذكير مؤثر بأهمية الحفاظ على تاريخ وثقافة منطقة دائمة التغير.

ستكون مندهشا وأنت ترى بعينك رحلة الإمارات من صدفة عربية عريقة صعدت إلى حاضرة في فترة زمنية قصيرة جدًا.

خلال زيارتك لهذه التحفة التقليدية، ستحظى بفرصة فريدة للتعمق في ماضي الإمارات العربية المتحدة، والاستمتاع بالهندسة المعمارية التقليدية، أو ربما المشاركة في الأنشطة التي تحتفل بالتقاليد القديمة.

تذكر أنك محاط أيضا بمعالم سياحية ساحرة، وإمارة أبو ظبي لا تبخل عن زوارها، فهناك ستجد كل شيء لقضاء أفضل الأوقات. لا يزال لدى مدونة جورني مقالات ذات صلة بهذا المكان المدهش، وأماكن أخرى في العالم:

سافر إلى  افضل اماكن سياحية في ابو ظبي

 أفضل مولات ابوظبي المميزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد