fbpx
Jouurney
هيا نسافر معًا

تجول في شارع العرب ببرلين: الحياة والتراث العربي في قلب ألمانيا

تخيل أنك في  برلين العاصمة الألمانية، وبينما أنت هناك تشتم رائحة البهارات تعطر الهواء، ثم يثير فضولك ضجيج اللغات وهو مزيج من العربية والألمانية والإنجليزية، لا غرابة في ذلك بعد أن تعرف أنك في شارع العرب ببرلين! لنتعرف أكثر على هذا الشارع الذي ينقلك إلى سحر الشرق وأنت في قلب أوروبا.

جولة في شارع العرب برلين

تشتهر برلين بثرائها الثقافي وتاريخها الرائع. من بين أحيائها الأكثر شهرة شارع العرب. لذلك إذا كنت ترغب في الذهاب إلى الشرق الأوسط من قلب برلين، فتوجه إلى Sonnenallee Neukolln Berlin. لن تشعر بالغربة حيث يوجد أكبر مجتمع عربي في هذا الشارع يمتد لعدة كيلومترات. مكان فريد يلتقي فيه الشرق بالغرب، يقع الشارع في قلب العاصمة الألمانية بارلين. وهو عبارة عن بوتقة انصهار حقيقية حيث تندمج التقاليد العربية وحداثة برلين لخلق جو ساحر وحيوي.

في الأسطر القادمة، سنتعمق في هذا الحي الآسر، ونستكشف جوانبه الثقافية والاجتماعية، ونكتشف كيف يثري شارع العرب التنوع  في برلين.

تاريخ وتأسيس شارع العرب

يعود تاريخ شارع العرب إلى فترة الستينيات عندما وصل عمال مهاجرون من الشرق الأوسط إلى برلين بحثًا عن فرص عمل. في البداية اشتهر الشارع بمتاجره اللبنانية ومقاهيها الدخانية التي تعزف الأغاني العربية القديمة. حيث استقر معظمهم في حي كروزبرج، وشارع زونين، مما أدى إلى نشوء ما يعرف اليوم بشارع العرب.

وعندما وضعت المانيا اتفاقية توظيف تسمى Gastarbeiter لمعالجة نقص العمالة. استمر تدفق المواطنين الأتراك والعرب في المدينة وبقي الكثير منهم فيها. ثم نما وازدهر أكثر بعد توافد اللاجئين السوريين إليه. ليبدأوا حياة جديدة، جالبين معهم ثقافتهم ومأكولاتهم الشهية.

نمت هذه المنطقة الثقافية لتصبح مركزًا للمجتمع العربي في برلين، مكانًا يجتمع فيه المغتربون والطلاب والسياح معًا للاستمتاع بالثقافة والطبخ.

مطاعم عربية في شارع العرب ببرلين

بالنسبة لعشاق الطعام، يعتبر شارع العرب جنة الطهي. حيث تقدم المطاعم والمقاهي وأكشاك الطعام في الشوارع مجموعة لذيذة من الأطباق الشرق أوسطية النموذجية.

نكهات أصلية رائعة من الفلافل المقرمشة والحمص الكريمي والكباب اللذيذ والبقلاوة الحلوة تملأ الأجواء. وتجذب عشاق الطعام المتحمسين لتجارب طهي جديدة جاءت من لبنان وسوريا وتركيا. سواء كنت نباتيًا أو من آكلي اللحوم، يعدك المطبخ الشرقي لشارع العرب بتجربة مذاق لا تُنسى.

هذه الشوارع الصاخبة مثل Sonnenallee تشير إلى القوة التي يمكن أن يتمتع بها العيش والمشاركة وتناول الطعام معًا في التقريب بين الناس والمجتمعات. في جميع أنحاء برلين، الطعام يعد أيضًا وسيلة للتبادل الثقافي في المدينة. هذه الأماكن صارت منصة تجمع السكان المحليين والوافدين الجدد وزادت من التواصل بينهم.

Arab Street Berlin هو واحد من أكبر شوارع برلين، فهل يعقل أن تغيب عنه الحلويات السورية؟ طبعا سيغدق عليك العرب بأشهى التحليات والحلويات الشرقية بأنواعها وأشكالها المختلفة.

المزيد من المشاركات
1 من 36

شارع العرب برلين- المانيا

اكتشف الثقافة والحِرف العربية

شارع العرب ببرلين هو كنز حقيقي للثقافة العربية. أثناء تجولك في الأزقة الصاخبة، ستستقبلك أكشاك ملونة تبيع مجموعة متنوعة من الحرف اليدوية، مثل السجاد المنسوج يدويًا، والسيراميك المزخرف بشكل معقد، والمجوهرات الرائعة والملابس التقليدية. ويعتبر أيضا من أكثر مناطق التسوق كثافة وازدحاماً، وهي منخفضة السعر مقارنة بالأسواق الأخرى في برلين.

يتمتع الزوار بفرصة فريدة للاستمتاع بالحرفية العربية وشراء الهدايا التذكارية الفريدة مباشرة من الحرف اليدوية المحلية. وقد تحول الشارع مؤخرًا إلى وجهة سياحية من قبل الألمان المقيمين في مدن أخرى وكذلك العديد من الزوار القادمين من دول أوروبية مختلفة للتعرف على الوجه العربي في هذا الشارع.

واجهات المحلات في الشرق الأوسط تعرض لافتات باللغتين الألمانية والعربية، في حين أن عددًا كبيرًا من متاجر الأزياء تواكب أصول وتقاليد المجتمع الشرقي، وتزود المحجبات بجميع احتياجاتهن بأسلوب أنيق. كما تلبي المطاعم والمقاهي احتياجات مجموعة من محبي موسيقى الجاز في برلين والسكان المحليين وعائلات السكان العرب. كل هذا خلق مشهدًا متنوعًا، ضمن فسيفساء من الثقافات الشرقية والغربية.

الحياة الليلية في شارع العرب برلين النابضة بالحياة

عندما تغرب الشمس، يتحول شارع العرب إلى مكان لقاء صاخب. أصبحت المقاهي ملاذًا للدفء حيث يمكنك احتساء الشاي بالنعناع وتدخين الشيشة أثناء الاستمتاع بالموسيقى العربية الساحرة. أو مشاهدة المباريات المشوقة.

تضيف العديد من النوادي المزيد من الإثارة للحياة الليلية الباردة، حيث تتيح للزوار فرصة الرقص على الإيقاعات الشرقية أو اكتشاف الفنانين المحليين الموهوبين. تجعل الأجواء الترحيبية والهادئة لشارع العرب هذه الوجهة ضرورية لخفافيش الليل الباحثين عن تجارب جديدة.

ختاما

شارع العرب هو أكثر من مجرد حي في برلين، إنه جسر بين الثقافات، مكان تتلاشى فيه الحدود ويتم الاحتفال بالتنوع. هنا من برلين في ألمانيا، يمكن للزوار اكتشاف التراث الثقافي للشرق الأوسط أثناء الانغماس في الصخب الحضري للعاصمة الألمانية. شارع العرب دعوة للتبادل والتفاهم وإثراء آفاقنا. سواء كنت مسافرًا فضوليًا أو من عشاق الثقافة أو تبحث ببساطة عن تجربة فريدة من نوعها في برلين، يعدك شارع العرب بمغامرة لا تُنسى في قلب الاندماج الثقافي.

كما تعدك مدونة جورني برحلات تحبس الأنفاس ضمن مقالات تكشف أسرار البلدان ومكنوناتها الثقافية والسياحية المدهشة:

المعالم الأثرية في سوريا: رحلة تاريخية مذهلة في أرض الحضارات القديمة

تعرف على أفضل الأماكن السياحية في شتوتغارت

قائمة بأفضل 5 دول سياحية رخيصة في أوروبا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد