fbpx
Jouurney
هيا نسافر معًا

استكشف الاماكن السياحية في مسقط: رحلة ساحرة في عاصمة عمان الساحرة

وجهتنا في هذا المقال نحو دولة عمان، وهي سلطنة تقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، لنكتشف الاماكن السياحية في مسقط عاصمة البلاد. سنكون بعيدين عن الأبراج الخلابة لدول الخليج المجاورة لها، حيث تحتفظ مسقط بجو تقليدي واسعة النطاق، كما تم حظر ناطحات السحاب من أجل الحفاظ على سحر المدينة الخلاب.

سنعدك بتجربة مختلفة ومدهشة، أبطالها المواقع التراثية والثقافية الجديرة بالملاحظة، ومناطق الترفيه ذات المناظر الخلابة وخيارات التسوق الفاخر، ترافقنا الجبال الشاهقة. يوجد في مسقط كل ما يحلم به كل مسافر. لنكتشف الكنوز الخفية لهذه المدينة الآسرة.

السياحة في مسقط: رحلة نحو العاصمة عمان الساحرة

في الواقع، على الرغم من صعود اقتصادها النفطي، تمكنت عمان من الحفاظ على هويتها التقليدية وتراثها الثقافي والطبيعي. واليوم، استفادت الدولة من هذا التراث لتطوير نشاطها السياحي، وصارت تستقبل المزيد من المسافرين الذين يأتون لزيارة مسقط وباقي البلاد

وبالحديث عن مسقط هذه المدينة المميزة، تقع مبانيها ومآذنها المشرقة بين الأرض والبحر وتبرز صورتها الظلية في مواجهة الجبال البنية المطلة على الخليج. ولكن خلف محيطها المتواضع، فإن مسقط مدينة ذات ماضٍ مرموق مليء بالآثار والمتاحف. بالإضافة إلى ذلك، تعرف المدينة كيف تدلل زوارها وتقدم لهم مجموعة كبيرة من الأنشطة. لتجعلك ترغب في السفر إلى عمان، إليك أهم الأماكن السياحية التي يجب عليك زيارتها عند ذهابك لمسقط.

أهم الأماكن التراثية والثقافية في مسقط

الاماكن السياحية في عمان- مسقط

1-القصر الملكي في مسقط

يعد قصر سلطان عمان في مسقط، أو قصر العلم رمزًا على عظمة وتاريخ سلطنة عمان، القصر الملكي بمسقط هو أعجوبة معمارية لا تفشل أبدا في إبهار زوارها. حيث أن هندسته تمزج بين الطراز الحديث والعناصر التقليدية الأصيلة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المكان حدائق ممتعة حيث يمكنك التنزه هناك. كما انها تفتح مباشرة على البحر. وعلى الرغم من عدم إمكانية زيارة القصر من الداخل، إلا أنه لا يزال أحد أكثر الأماكن السياحية جذبا للسواح في مسقط.

2-المتاحف في مسقط

تركز السلطة في السنوات الأخيرة في تنميتها على السياحة وتعزيز تراثها. لذلك من الطبيعي أن تقدم مسقط متاحف مثيرة للاهتمام. المدينة مليئة بالمتاحف التي تعكس تراثها الثقافي والتاريخي الغني:

  • أهمها بلا شك المتحف الوطني العماني، وهو أحد الأسس التي لا جدال فيها للقطع الأثرية والأعمال الفنية التي تتبع تاريخ البلاد. كما أن المبنى الحديث والضخم للمتحف وحده يستحق نظرة!
  • كما يعرض متحف السلطان قابوس للفنون الأعمال الفنية المحلية والعالمية القيمة. سوف تكتشف الماضي الغني لبلد يقع على مفترق طرق إفريقيا وآسيا حيث تقاطعت التأثيرات المتعددة.
  • تقدم مسقط متاحف تاريخية أخرى مثل بيت الزبير وبيت البرندة. يتعلق الأخير بتاريخ المدينة البالغ من العمر ألف عام من خلال المعارض التفاعلية المختلفة.

3-جامع السلطان قابوس

جوهرة أخرى في مسقط، إنه جامع السلطان قابوس، هذا المسجد الأيقوني هو واحد من أروع المساجد في العالم. بناؤه مستوحى من العمارة الإسلامية التقليدية، ويحتوي على ما لا يقل عن خمسة مآذن، والتي تمثل أركان الإسلام المختلفة.

قبابه الرائعة ومآذنه الشاهقة ومساحاته الداخلية الرائعة، وسجادته المنسوجة من قطعة واحدة وهي الأكبر في العالم تجعله، والثريات الفخمة والعديد من التفاصيل المدهشة، تجعله مكانًا استثنائيًا للصلاة والتأمل.

جامع السلطان قابوس- الاماكن السياحية في مسقط

4-الاماكن السياحية في مسقط: دار الأوبرا

إن كنت من عشاق الأوبرا، فسيكون مقصدك نحو دار الأوبرا في مسقط. هذه الأخيرة افتتحت في مسقط عام 2011 ، وهي ملتقى لعشاق الموسيقى والفنون المسرحية. تخيل أن غرفه الرائعة تجمع ما يصل إلى 1100 متفرج. ناهيك عن هندستها المعمارية الرائعة وصوتياتها من الدرجة الأولى التي حولتها إلى مكان مثالي لحضور الحفلات الموسيقية والأوبرا والباليه والأحداث الفنية الأخرى.

لا يسعنا إلا أن نشجعك على حجز تذكرة العرض مسبقا لاكتشاف هذا المكان الرائع. ولكن من الممكن أيضًا التنزه هناك، حيث يضم المجمع أيضًا متاجر ومطاعم وحدائق.

5-قلعة الجلالي والميراني

بفضل موقعها المتميز، كانت مسقط مفترق طرق تجاري وثقافي لآلاف السنين، حيث كان ميناءها مركزا هاما لالتقاء الحضارات. وتشهد أسوار الميناء القديم على هذا التاريخ الطويل، وكذلك الحال بالنسبة للقلعتين اللذين يشرفان عليها قلعة الجلالي والميراني.

تقع هذه المعالم على تلال تطل على ميناء مسقط القديم، وتشهد على الأهمية الاستراتيجية للمدينة في الماضي. على الرغم من أنه ليس مفتوحًا للجمهور، إلا أنه أحد الأماكن السياحية في مسقط التي يجب رؤيتها، والمنظر البانورامي الذي يخطف الأنفاس، جدير بالزيارة.

 

المزيد من المشاركات
1 من 43

أهم الاماكن الترفيهية في مسقط

شواطئ مسقط

لكونها تطل على البحر وتحدها الجبال من كل جهة، تعتبر شواطئ مسقط جنة لمحبي الاسترخاء والسباحة والرياضات المائية.

  • داخل المدينة مسقط، تحظى قرية القرم بشعبية خاصة ، وتختلف بمياهها الصافية وأجواءها المريحة.
  • شاطئ العذيبة هو خيار آخر، وهو قريب من نادي الجولف الذي سيسعد المتحمسين.
  • بالابتعاد عن المدينة قليلا، ستكتشف أجمل الشواطئ وأكثرها هدوءًا. عن طريق القوارب، يمكنك الوصول إلى جزر الديمانيات الرائعة والبرية، قبالة مسقط. أما بالسيارة، سيكون شاطئ Yitti أو White Beach متاحًا لرحلة استجمام رائعة.

 

أهم الأماكن السياحية في مسقط: الكورنيش

يمتد كورنيش مسقط أو كورنيش مطرح، على طول الواجهة البحرية للمدينة، ويوفر نزهة ممتعة مع إطلالات بانورامية على بحر العرب. إنه المكان المثالي للاسترخاء أو التنزه أو الاستمتاع بنزهة مسائية ممتعة. ستستفيد منه بشكل خاص عند غروب الشمس، حين يتزين الأفق بألوان جميلة. لا تفوت فرصة الجلوس على تراسات المقاهي العديدة لاحتساء عصير الليمون المنعش بالنعناع.

 

أشهر الأماكن السياحية للتسوق في مسقط

سوق مطرح

بعد جولة على الكورنيش، ستجد أمامك سوق مسقط التقليدي، المعروف أيضًا باسم سوق مطرح، هو متعة للزوار. كما يعد من أقدم الأسواق في العالم العربي.

لا زالت التقاليد والحداثة تلتقي عند منعطف أزقة السوق، في جو ساحر وحيوي. يمكن للزوار اكتشاف الهدايا التذكارية والمجوهرات والتوابل والأقمشة وغير ذلك الكثير. وأنت هناك، لا تنسى أن ترفع رأسك وأنت تتجول لتتمتع بالسقوف الجميلة لبعض الأزقة.

 

مولات مسقط

لا تخلو الأماكن السياحية في مسقط من المولات الفاخرة، أهمها:

  • مول الأفنيوز، وهو مجمع تجاري ضخم يضم ماركات عالمية ومطاعم وأنشطة ترفيهية.
  • ومسقط جراند مول، مول آخر يقدم مجموعة متنوعة من المحلات التجارية والمطاعم، فضلاً عن دار للسينما ونشاطات ترفيهية أخرى للعائلات.

 

 

الأماكن الطبيعية في مسقط

 

في مسقط، عاصمة عمان، هناك العديد من الأماكن السياحية الواعدة بطبيعة خلابة لاكتشافها، فضلاً عن الأماكن الممتعة في الجبال الشاهقة المميزة لها:

الاماكن السياحية في مسقط- الطبيعة

  • توجه نحو حديقة الرياض ذات المساحات الخضراء الهادئة، واستمتع بإطلالة رائعة على ميناء مسقط وقصر العلم والجبال المحيطة.
  • أو استقل سيارة باتجاه وادي شاب على بعد حوالي ساعتين من مسقط، وهو وادي ذو مناظر خلابة يوفر بركًا طبيعية من المياه الصافية والوديان الرائعة ومسارات المشي لمسافات طويلة. إنه المكان المثالي لمحبي الطبيعة والمتنزهين.
  • لا يمكن ان تذهب على السياحة في مسقط، دون أن تفكر في تسلق جبالها، يعتبر الجبل الأخضر وجهة شهيرة للأنشطة الخارجية. يمكنك ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة والتسلق والاستمتاع بالمناظر الجبلية الرائعة.
  • جبل شمس، أيضًا مكان شهير للتخييم ورؤية النجوم. مكان لا يمكن تفويته، إنه أعلى نقطة في عمان ويقدم مناظر بانورامية خلابة. إنه
  • لعشاق التسلق، ينصح بالذهاب إلى جبل المشت، حيث يشتهر هذا الجبل بتشكيلاته الصخرية الفريدة ويوفر فرص تسلق مثيرة للباحثين عن المغامرة.

 

ختاما

مسقط هي وجهة تنقلك إلى الماضي، وتجمع بسلاسة تراثها الغني مع المرافق الحديثة. سواء كنت من محبي التاريخ أو الاسترخاء على الشاطئ أو التسوق أو المغامرة، فإن عمان تقدم لك ذكريات لا تُنسى عبر مختلف الأماكن السياحية في مسقط وغيرها من المدن الساحرة.

لا يزال بحوزة مدونة جورني العديد من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة، تعرف عليها الآن:

فنادق عمان الأردن; احجزها الآن

استكشف أماكن سياحية في الكويت: جمال التراث والضيافة العربية الأصيلة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد